أطلقت شركة حاضنة الأعمال Area 120 داخل شركة جوجل تطبيقا جديدا باسم Grasshopper لتعلم البرمجة بسهولة، ويهدف المطورون اللذين عملوا على التطبيق إلى توفير وسيلة سهلة وممتعة لتعلم البرمجة عبر الهاتف والتي أصبحت مهارة ضرورية الآن.
ويعتمد Grasshopper في تعلم البرمجة على توفير ألغاز ومسابقات صغيرة، وذلك لتشجيع الراغبين في تعلم البرمجة على استغلال وقت فراغهم، حيث يمكن الانتهاء من درسين يوميا، وبعد تسجيل المستخدم الدخول في التطبيق من خلال حساب جوجل، يعرض التطبيق تعريفات أساسية عن البرمجة، ثم تدريبات لإتقان البرمجة، ومع الوقت تصبح التدريبات أكثر صعوبة، ويمكن للمستخدم تعيين جدول زمني للتدريب والحصول على تذكيرات يوميا أو في أيام محددة أسبوعيا.

يركز Grasshopper على تعليم جافا سكريبت

ويبدأ Grasshopper رحلة تعلم البرمجة من خلال قسم باسم “الأساسيات”، والذي يتضمن تعريفات توضح للمستخدم معنى المتغيرات ووظائفها والسمات، وفي كل مرة تقدم مفهوما جديدا، ثم يقدم التطبيق تدريبات من أجل الممارسة، على سبيل المثال، يطلب التطبيق من المستخدم رسم العلم الفرنسي للتأكد من إتقانه التعامل مع الأشكال، ثم تغطي الدروس التالية الرسوم المتحركة التي تتطلب إتقانا أكثر. ويخصص Grasshopper دروسه لتعلم جافا سكريبت تحديدا، ويقول مطورو التطبيق أنهم سيضيفون دروسا جديدة باستمرار، لكنهم لا يخططون لإضافة لغات برمجة أخرى، أي أنهم يعتمدون على جافا سكريبت لتعليم مبادئ البرمجة الأساسية التي تُستخدم مع معظم لغات البرمجة الأخرى، ويستخدم JavaScript أكثر من 70 في المئة من المطورين المحترفين.
وخلال أيام معدوة من إطلاق Grasshopper أصبح لدى التطبيق أكثر من مئة الف مستخدم من مستخدمي أندرويد، كما حصل التطبيق على تقييمات جيدة من قبل المستخدمين، ويتوفر Grasshopper الآن للتحميل مجانا لمستخدمي أجهزة iOS بما في ذلك هواتف آيفون وأجهزة آيباد من خلال متجر آبل للتطبيقات، كما يتوفر أيضا مجانا لمستخدمي أجهزة أندرويد من خلال متجر جوجل بلاي.
وكانت شركة جوجل قد افتتحت خلال عام 2016 حاضنة أعمال لموظفيها باسم Area 120 لمساعدتهم على بدأ مشروعاتهم الخاصة في أوقات فراغهم، وفي وقت سابق من العام الماضي 2017، أطلقت الحاضنة أول مشروعاتها وهو تطبيق باسمUptime يتيح للمستخدمين مشاهدة مقاطع الفيديو معا والتعليق والتفاعل معها في الوقت الحقيقي