الكشف عن بعض من مواصفات معالج Ryzen من AMD

AMD- Ryzen

أعلنت شركة AMD مؤخراً عن تغيير الاسم الذي عرفت به المعالجات المميزة بمعمارية Zen إلى اسم جديد يعرف ب Ryzen كما كشفت الشركة عن بعض المواصفات للمعالجات القائمة على أنوية Ryzen.

كشفت AMD عن بعض المواصفات حول وحدة المعالج Ryzen المقرر أن تكون البداية لها في أنظمة الحاسب المكتبي المميزة في رقاقة Summit Ridge، حيث من المقرر أن تأتي رقاقة المعالج بعدد ثماني من الأنوية مع 16-thread، على أن تستخدم الرقاقة ميزة تعدد الأنوية بتزامن واحد لتقدم سرعة 3.4 جيجا هيرتز.

وتتخطى معالجات أنتل الأخيرة رباعية الأنوية i7-6700K سرعة معالج AMD حيث تصل سرعة رقاقة أنتل إلى 4 جيجا هيرتز، بينما يأتي معالج AMD على نفس مستوى معالجات Broadwell-E من أنتل مع 8 من الأنوية و 16T التي تتميز بسرعة 3.2 جيجا هيرتز لذا تتخطى سرعة معالجات AMD الجديدة هذه السرعة.

كما تحقق معالجات Ryzen من AMD هذه السرعة مع استهلاك طاقة تحت 100W TDP، بينما يأتي استهلاك معالجات Broadwell-E تحت 140W TDP، كما تؤكد AMD على قوة وكفاءة المعالج بفضل تقنية الذكاء الاصطناعي في SenseMI.

ويمكن لتقنية الذكاء الاصطناعي في معالجات Ryzen الجديدة أن تقدم عدة مميزات منها Pure Power وهي ميزة تدعم ضبط درجة الحرارة في وحدة المعالج، مع ضبط السرعة إلى جانب استشعار الجهد المطلوب في وحدة المعالج لدعم كفاءة وقوة في الأداء.

كما تأتي ميزة Precision Boost التي تعمل على جمع المعلومات من وحدة المعالج واستخدام هذه المعلومات لضبط السرعة دون زيادة استهلاك الطاقة مع زيادة صغيرة بنسبة 25 ميجا هيرتز.

أيضاً تشير AMD على أن هذه المميزات تعمل على زيادة النطاق الترددي للمعالج مما يدعم سرعة معالج Ryzen أعلى من السرعة المحددة عند استخدام نظام تبريد أقوى في أجهزة الحاسب، لذا من المتوقع أن تأتي الأنظمة التي تحتوي على أنظمة تبريد هوائية كبيرة، أو أنظمة تبريد سائل، أو حلقات التبريد المائية بتحسين واضح في كفاءة الأداء.

ومن المتوقع أن تتم العمليات في معالج Ryzen بشكل آلي تماماً، لذا يمكن للمعالج أن يحصل على boost حتى في حالة عدم رفع تردد التشغيل أو كسر السرعة، مع دعم رفع تردد التشغيل يدوياً.

كما تقدم AMD ميزة Neural Net Prediction وSmart Prefetch حيث يمكن لهذه المميزات أن تعمل على تنظيم البيانات في المعالج بكفاءة أكثر، كما تعمل على التنبؤ بالخطوات القادمة لتهيئة المعالج وفقاً للبيانات مما يدعم تحسين الأداء في النهاية.

أيضاً من المقرر أن يتم إطلاق وحدة معالج Ryzen مع الرقاقة الجديدة التي تعرف برقاقة AM4، والتي تأتي بالعديد من المميزات التي عرفت في رقاقات انتل، ومنها ذاكرة DDR4، و  PCIe Gen3، والجيل الثاني من USB 3.1، وNVMe للتخزين.

كما أشارت AMD أن رقاقة AM4 قد صممت لتشغيل عدة معالجات في أكثر من جيل، إلا أن AMD لم تكشف في الوقت الحالي عن موعد إطلاق وحدة معالج Ryzen.

 

المصدر




يتم التشغيل بواسطة Blogger.