شرح تشخيص بطارية هاتف آيفون باستخدام جهاز ماك

وقد يلاحظ المستخدم وجود بعض المشاكل المتعلقة بأداء البطارية مثل النفاذ السريع للشحن أو ارتفاع درجة الحرارة وغيرها، وبالتالي يلزم حينها القيام بتشخص كامل لحالة البطارية ومعرفة إن كان من اللازم استبدالها أم لا.
ويُمكن للمستخدمين تشخيص حالة البطارية عبر الذهاب إلى أي متجر تابع لشركة آبل إن كان ذلك متاحاً أو من خلال مراكز الصيانة المتخصصة، لكن إن كنت ترغب بتشخيص حالة البطارية بنفسك فيمكنك القيام بذلك عبر الخطوات التالية.
بداية ستحتاج إلى تثبيت برنامج متخصص في تشخيص حالة البطارية وهو coconutBattery ويُمكن لمستخدمي ماك تنزيل الإصدار 3.4 من البرنامج عبر الموقع الرسمي من هنا.
بمجرد تثبيت البرنامج وتشغيله سيظهر لك عدة معلومات ضرورية حول جهاز الماك الذي تستخدمه من بينها حالة البطارية ودرجة الحرارة والطراز وتاريخ التصنيع.
ولفحص حالة البطارية الخاصة بهاتف آيفون الخاص بك قم باختيار iOS Device من شريط القوائم داخل البرنامج وسيقوم بعدها بعرض كافة المعلومات الضرورية مثل سعة البطارية، والحد الحالي لها، ونسبة الشحن وغيرها.
ومن المهم الالتفات إلى نقطتين في غاية الأهمية لتشخيص حالة البطارية بطريقة سليمة.
الأولى هي maximum charge وهي السعة الفعلية للبطارية ومقارنتها بالسعة الأساسية، فمثلاً هاتف آيفون 6S يأتي بسعة 1715 ميلي أمبير (في البرنامج ستكون تحت اسم Design capacity).
ومن الممكن أن تلاحظ انحدار قيمة maximum charge بعد فترة من الوقت، وفي حال انحدار هذه القيمة بشكل كبير جداً فهذا يؤشر على وجود تلف ما في البطارية. فمثلاً لو كانت هذه القيمة عند 1000 ميلي أمبير فهذا يعني أن السعة الفعلية القصوى عند الشحن الكامل هي 1000 وليست 1715 ميلي أمبير وبالتالي ستنفذ البطارية بشكل أسرع من السابق.
أي أنه كلما اقتربت قيمة maximum charge من قيمة Design capacity فهذا يؤشر أن البطارية في حالة جيدة للغاية والعكس صحيح.
النقطة الثانية هي الـ loadcycles وهي عدد دورات الشحن والتفريغ، وفي المتوسط فإن البطارية تعمل بطريقة جيدة لغاية 1000 دورة وبالتالي إن اقترب هذا الرقم من الحد الأقصى وفي نفس الوقت لاحظت بعض المشاكل في البطارية فهذا يعني أنه عليك استبدالها في وقت قريب.



يتم التشغيل بواسطة Blogger.